rel='' f f

القائمة الرئيسية

الصفحات

الحروف المقطعة فى أوائل السور تفسيرها وكيف تقرأ وعدد السور التي تبدأ بها



الحروف المقطعة فى أوائل السور تفسيرها وكيف تقرأ وعدد السور التي تبدأ بها


The cut letters at the beginning of the Surahs explain how you read and how many Surahs you start with



الحروف المقطعة هي أربعة عشر حرفاً من الحروف الأبجدية ابتدأ الله تعالى بها ( 29 ) سورة في القرآن الكريم ، وعند قراءة تلك الأحرف ننطق أسماءها ساكنة الآخر مع مراعاة ما يحدث من مد و إدغام وإخفاء ، وهذه الحروف مجموعة في قولهم ( نصٌ حكيمٌ قطعاً له سِرّ ) على( 14 هيئة ) :
الم – المص – الر – المر – كهيعص – طه – طسم – طس – يس – ص – حم – عسق – ق – ن
حكم الحروف المقطعة :
المدود الواقعة في الحروف المقطعة : تقسم الحروف المقطعة من حيث المد إلى أربع مجموعات :
1-ألف : لا مد فيها لعدم وجود حرف مد .
2-حَيٌ طَهُر : تلفظ على حرفين ثانيهما حرف مد ليس بعده همزة يمد بمقدار حركتين مداً طبيعياً : ( حا – يا – طا – ها – را ) .
3-سبعة حروف هجاؤها على ثلاثة أحرف ثانيها حرف مد جمعوها بقولهم ( سَنَقُصُّ لَكُم ) ، نمد هذه الحروف بمقدار 6حركات مداً لازماً .

4-حرف ( عَيْن ) : ينطق على ثلاثة أحرف أوسطها حرف لين ويمد بمقدار 4 أو 6 حركات ، يلحق بمد اللين ، وذلك في سورتي مريم ( كهيعص ) والشورى ( حم عسق ) والقارئ مخير أن يقرأ ( حم عسق ) مقطوعة أو موصولة .





 الحروف المقطعة في القرآن وردت في بداية 29سورة :



السورة التي تبدأ بـ ن: سورة القلم


السورة التي تبدأ بـ ق: سورة ق.


السورة التي تبدأ بـ ص: سورة ص.


السورة التي تبدأ بـ يس: سورة يس.


السورة التي تبدأ بـ طه: سورة طه.


السورة التي تبدأ بـ طس: سورة النمل


السورة التي تبدأ بـ المص: سورة الأعراف.


السور التي تبدأ بـ طسم: سورة الشعراء، سورة القصص.


السورة التي تبدأ بـ المر: سورة الرعد .


السورة التي تبدأ بـ كهيعص: سورة مريم.


السور التي تبدأ بـ حم:سورة غافر، سورة فصلت،سورة الشورى ،الزخرف، سورة الدخان، سورة الجاثية، سورة الأحقاف .


و سورة الشورى تبدأ بـ حم،عسق .


السور التي تبدأ بـ الم: سورة البقرة، سورة آل عمران، سورة العنكبوت، سورة الروم، سورة لقمان، سورة السجدة.


السور التي تبدأ بـ الر: سورة يوسف، سورة هود، سورة يونس، سورة إبراهيم، سورة الحجر.


تفسير الحروف المقطعة فى أوائل السور:

وهذه الحروف مجموعة في قولهم ( نصٌ حكيمٌ قطعاً له سِرّ ) فسبحان الذى دقت فى كل شئ حكمته، لا شك أن هذه الحروف لم ينزلها سبحانه وتعالى عبثا ولا سدى، اختلف علماء التفسير في معناها، والأرجح فيها: أنه لا يعلم معناها إلا الله سبحانه وتعالى، ولا يجوز أن يبت في معناها إلا بدليل واضح، فإن صح فيها شئ عن النبى صلى الله عليه وسلم قلنا به،وإلا وقفنا حيث وقفنا،وقلنا:(آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا )ولكنها من آيات الله سبحانه الدالة على أن هذا القرآن العظيم المعجز العظيم الذي هو كتاب الله مركب من هذه الحروف.








تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع