السيرة النبوية للأطفال بأسلوب سهل و مبسط
يناسب الأطفال والمبتدئين
حاولنا تجميع معلومات عن سيرة النبى صلى الله عليه و سلم بأسلوب سهل بسيط، يناسب الأطفال والمبتدئين؛نقوم بسرد أحداث السيرة وإعطاء نظرة عامة عنها مع ربط الأحداث بتفسير بعض السور الموجودة بجزء عم مثل سورة الفيل و قريش و الضحى و العلق .
11- نسب النبي صلى الله عليه وسلم:
هو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركه بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
للأطفال السن الصغير نكتفى بحفظ الأسم ثلاثى محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب
قال صلى الله عليه و سلم :
واصْطَفَى قُرَيْشًا مِن كِنانَةَ، واصْطَفَى مِن
قُرَيْشٍ بَنِي هاشِمٍ، واصْطَفانِي مِن
بَنِي هاشِمٍ ) .رواه مسلم
2- أصحاب الفيل:
يا أبنائي الأعزاء، استقبل الكون أشرف الخلق أجمعين، ولقد سعدت الأرض كلها بمحمد صلى الله عليه وسلم، فهو الذي سيحمل الخير كله إلى الناس هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وُلِد في ربيع الأول في عام الفيل، فما هو عام الفيل؟
يا أحبائي، هيَّا نعرف هذه القصة الجميلة:
عام الفيل هو العام الذي أتى فيه أبرهة الحبشي بالفيل الضخم؛ ليهدم الكعبة، وذلك بعد أن رأى الناس يحجون إلى الكعبة في مكة، ولا يأتون إلى الكنيسة التي بناها.
فاغتاظ وجهز جيشًا كبيرًا حتى يهدم الكعبة، وعندما وصل إلى الكعبة لم يتحرك الفيل من مكانه، فحاولوا يا أبنائي أن يضربوه حتى يهدم الكعبة، ولكن الفيل يا أحبائي يتحول ويفر منهم، وهنا ينقذ الله تعالى بيته من أبرهة وجيشه، ويرسل عليهم طيرًا يحمل حجارة من جمر جهنم ، ويرميها على جنود أبرهة، فماتوا كلهم، وأنقذ الله البيت الحرام ( الكعبة ) من الظالمين؛ ولهذا سُمِّي هذا العام عام الفيل.
نربط الأحداث للأطفال بسورة الفيل مع
شرح سورة الفيل بتدبر لمعانيها .
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ ﴾ [الفيل: 1 - 5].
﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ ﴾
ألم تعلم كيف عذب الله أبرهة صاحب الفيل وجيشه الذين أرادوا هدم الكعبة؟
﴿ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ ﴾
أما أبطل كيدهم وخيب سعيهم وأهلك ما أعدوا؟
﴿ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ ﴾
وبعث عليهم طيراً في السماء في فرق متتابعة وجماعات متلاحقة.
﴿ تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ ﴾
فالطير تقذفهم من السماء بحجارة من طين متحجر.
﴿ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ ﴾
فصاروا كأوراق الزرع اليابسة المحطمة التي أكلتها البهائم ثم رمتها وداستها فصاروا مبعثرين على الأرض مقطعين مزقت أجسامهم وتفرقت جموعهم.
ومن العقل والحكمة أن يؤمنوا بالله وحده الذي هو رب الكعبة ، إلا أنهم أشركوا بالله أصنام لا تضر و لا تنفع .
نربط الأحداث للأطفال بسورة قريش مع
شرح سورة قريش بتدبر لمعانيها .
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ * إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ * فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ ﴾ [قريش: 1 - 4].
﴿ لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ ﴾
ألا تعجبون لاجتماع قريش وائتلافهم وانتظام أمرهم وما هيأه الله لهم من أسباب المعيشة.
﴿ إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ ﴾
كيف ألفوا رحلة الشتاء إلى اليمن ورحلة الصيف إلى الشام وكيف تيسر لهم ذلك ليحصلوا على أرزاقهم.
﴿ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ ﴾
فليؤمنوا بالله وحده الذي هو رب الكعبة.
﴿ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ ﴾
والله وحده الذي أطعمهم من جوع شديد وآمنهم من خوف شديد فالغذاء والأمان هما سبب الحياة.
3- رضاعة النبي صلى الله عليه وسلم:
يا أحبائي، بعدما علمنا العام الذي وُلِد فيه النبي صلى الله عليه وسلم، هيَّا بنا نعرف رضاعة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو طفل رضيع كان من عادة العرب أنهم يرسلون أبناءهم إلى الصحراء؛ وذلك ليشموا الهواء النقي، ويشربوا من حليب الإبل والغنم، فيشبوا في صحة وعافية، جاءت المرضعات إلى مكة وأخذت السيدة حليمة السعدية الرسول صلى الله عليه وسلم ولم تكن عندها إلا قليل من اللبن، ونعجة ضعيفة، ولما أخذت محمدًا صلى الله عليه وسلم معها، زاد لبنها وكثُر خيرها، وزادت البركة وأحبته حبًّا شديدًا.
وبعد مرور عامين على رضاعة النبي صلى الله عليه وسلم، أعادته إلى أمه ( آمنة بنت وهب )، ثم طلبت من أمه أن تعيده إليها عامين آخرين، فأعادته عامين في بركة وسرور على السيدة حليمة السعدية - رضي الله عنها.
في السنة الرابعة من مولده صلى الله عليه وسلم كان شق صدره صلى الله عليه وسلم فردته حليمة إلى أمه لما خشيت عليه.
4- موت أمه:
يا أحبائي في السنة السادسة من عمر النبي صلى الله عليه وسلم، ذهبت السيدة آمنة بنت وهب إلى المدينة؛ ليرى أخواله هناك وفي عودتها مرضت وماتت، فحزن النبي صلى الله عليه وسلم عليها، هنا أخذته السيدة ( بركة أم أيمن ) التي كانت تخدم السيدة آمنة، ثم رجعت به إلى مكة.
5- مع جده صلى الله عليه وسلم:
عاش النبي في رعاية جده بعد موت أمه حتى بلغ الثامنة من عمره، وفارق عبدالمطلب الحياة، ولكنه أوصى طالبًا عمَّ النبي صلى الله عليه وسلم أن يأخذ محمدًا معه ليعيش في رعايته، فقد كان أبو طالب حنونًا يحب محمدًا حبًّا شديدًا.
6- النبي في بيت أبي طالب:
عاش النبي صلى الله عليه وسلم في بيت أبي طالب، فكان يقدمه على أبنائه، ويرعاه ويحبه حبًّا شديدًا، وكان محمد صلى الله عليه وسلم ذكيًّا نجيبًا محبوبًا من كل من يراه.
7- النبي يرعى الغنم:
عاد النبي واشتغل برعي الغنم وكان عمره خمسة وعشرون عامًا، عرضت عليه السيدة خديجة بنت خويلد أن يتاجر لها في مالها؛ لأنه عُرِف بصدقه وأمانته، فوافق وربحت ربحًا عظيمًا، وعلمت بصدقه وأمانته من خادمها ميسرة، فأحبت أن تتزوج منه، وفعلًا تزوج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة - رضي الله عنها - وأنجب منها أولادًا.
8- أولاد النبي صلى الله عليه وسلم:
كان للرسول سبعة من الأولاد:
ثلاثة ذكور هم: (القاسم - عبدالله - إبراهيم).
وأربعة من البنات: ( رقية - أم كلثوم - زينب - فاطمة).
كلهم ماتوا فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم
ماعدا فاطمة ماتت بعده و كانت أول من لحق به من أهله
9- الصادق الأمين:
عُرِف محمد صلى الله عليه وسلم في مكة كلها بالصدق والأمانة، حتى سموه الصادق الأمين، وسأذكر لكم يا أحبائي قصة جميلة، فحين أرادت قريش أن تجدد بناء الكعبة، وأرادوا وضع الحجر الأسود مكانه، اختلفوا من يكون له الشرف في وضعه؟ حتى كادوا يقتتلون وتحدث فتنة عظيمة.
فقال رجل منهم: ما رأيكم نُحكِّم أولَ مَن يدخل علينا؟
فكان أول من دخل عليهم هو النبي صلى الله عليه وسلم، ففرِح القوم كلهم، وقالوا: دخل علينا الصادق الأمين.
فوضع محمد صلى الله عليه وسلم ثوبه ووضع الحجر، وقال: ليأتِ واحد من كل قبيلة ويحملوا الحجر، وبهذا نجوا من الفتنة القاتلة بفضل محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد ذلك بدأ الوحي ينزل على محمد صلى الله عليه وسلم وسنذكر لكم إن شاء الله فيما هو قادم قصة نزول الوحي مع بداية الدعوة إلى الله عز وجل، فإلى اللقاء يا أحبائي.
10- نزول الوحى :
حُبِّب إليه صلى الله عليه وسلم الخلاء فكان يذهب إلى غار حراء وذلك قبل تكلفته بالرسالة بثلاث سنوات.
جاءه جبريل عليه السلام وهو في غار حراء فقال: اقرأ، فقال صلى الله عليه وسلم: ما أنا بقارئ، قال صلى الله عليه وسلم: فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقال صلى الله عليه وسلم: ما أنا بقارئ قال صلى الله عليه وسلم: فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقال صلى الله عليه وسلم: ما أنا بقارئ قال صلى الله عليه وسلم: فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ﴾
نربط الأحداث للأطفال بسورة العلق مع
شرح سورة العلق بتدبر لمعانيها .
﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ﴾ اقرأ ما أنزل إليك من القرآن مفتتحًا باسم ربك المتفرد بالخلق.
﴿ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴾ الذي صور الإنسان من قطعة دم غليظ.
﴿ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ﴾ اقرأ ما أنزل إليك ربك ومَنَّ عليك بالفهم والجود والإحسان
﴿ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴾ الذي علم الأمم الكتابة بالقلم، فحفظوا العلوم .
﴿ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾ علم الإنسان ما كان يجهله فبالعلم ينال كل فضل.
﴿ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى ﴾ حقًا إن الإنسان إذا خلا من الإيمان يطغيه المال.
﴿ أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى ﴾ فإذا وجد الغنى طغى وبغى.
﴿ إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ﴾ فليتيقن كل طاغ وكل باغ أن المعاد إلى الله .
﴿ أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى ﴾ ألا تعجب ممن ينهى عباد الله عن طاعة الله.
﴿ عَبْدًا إِذَا صَلَّى ﴾ فينهى عن الصلاة لله كما فعل أبو جهل مع الرسول صلى الله عليه وسلم
﴿ أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى ﴾ أرأيت إن كان هذا العبد الذي نهى عن الصلاة على هدى من الله .
﴿ أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى ﴾ فكيف عن ذلك ينهاه؟ فإن الآمر بالصلاح حقه أن يعان ويساعد لا أن يحارب ويجاهد .
﴿ أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى ﴾ أرأيت إن كان هذا الناهي مكذبًا بالخبر متوليًا عن الأمر.
﴿ أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى ﴾ ألم يعلم أن الله يرى ما يفعل ويبصر ما يعمل .
﴿ كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَاً بِالنَّاصِيَةِ ﴾ ليس الأمر كذلك، والله لئن لم يترك هذا الشقي محاربته للحق وأذاه للرسول لنأخذن بناصيته أخذًا عنيفًا ونجذبه جذبًا شديدًا ثم لننبذنه في نار جهنم ذليلًا مدحورًا ،معنى الناصية في اللغة: مقدمة الرأس، أو الشعر الذي ينبت في مقدم الرأس.
﴿ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ﴾ فناصيته ناصية كاذبة في أقوالها خاطئة في فعالها.
﴿ فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ ﴾ فليأت هذا الشقي بأهل ناديه الذي كان يدعي نصرتهم له.
﴿ سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ ﴾ سندعو ملائكة العذاب وزبانية العقاب وهم غلاظ شداد بطشهم شديد بكل فاجر عنيد.
﴿ كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ ﴾ ليس الأمر كما ظن هذا الكافر فأنت -يا محمد - محفوظ منصور، فلا تطعه في ترك الصلاة، بل زد من السجود والتقرب إلى ربك.
ونربط الأحداث السابقة للأطفال بسورة الضحى و ما جاء بها .
شرح سورة الضحى .
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11)
﴿ وَالضُّحَى ﴾ أقسم بالضحى وصفائه وطلوعه على العالم بضيائه.
﴿ وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ﴾ وأقسم بالليل إذا سكن بهدوئه وخيم بظلامه.
﴿ مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ﴾ ما أبغضك ربك - يا محمد - بعدما أحبك وما أبعدك بعد أن قربك.
﴿ وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى ﴾ ولدار الآخرة في الفردوس الأعلى خير لك من دار الدنيا فهناك السرور والنعيم الدائم.
﴿ وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ﴾ ووالله ليعطينك الله من أصناف النعيم ما يرضيك من قرة العين، وسرور النفس.
﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى ﴾ أما وجدك يتيمًا قبل النبوة فآواك ورعاك.
﴿ وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى ﴾ ووجدك لا تدري ما الكتاب ولا الإيمان فعلمك ما لم تكن تعلم.
﴿ وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى ﴾ ووجدك فقيرًا فرزقك وقنعك بما أعطاك من النعم المعنوية والمادية ما أغنى نفسك عن الدنيا.
﴿ فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ﴾ فأما اليتيم فلا تسئ معاملته بل ارحم ضعفه فقد كنت أنت يتيمًا فتذكر ذلك.
﴿ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ ﴾ وأما السائل فلا تزجره بل أطعمه.
﴿ وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ﴾ وأما بنعمة ربك التي سبغها عليك فتحدث بها.
تعليقات
إرسال تعليق